Close Menu

نظرة عامة عن الغسيل الكلوي



الغسيل الكلوي: منقذ للحياة

يقول طبيبك أنك تقترب من المرحلة الخامسة من مرض الكلى وعليك أن تبدأ التفكير في خيارات زرع الكلى أو العلاج بالغسيل الكلوي في أقرب وقت. من المفهوم تمامًا أن نتساءل عما ينتظرنا في المستقبل. قد تشعر بالعصبية أو الخوف أو البدء في الشعور بالتحسن مرة أخرى أو ربما كل تلك الأشياء. بغض النظر عما تعانيه، واصل القراءة للعثور على إجابات لأسئلتك. دعنا نبدأ بالأساسيات بشأن الغسيل الكلوي.

ما هو غسيل الكلى؟

عندما تتلف الكلى، لا تعود قادرة على إزالة النفايات والسوائل الزائدة من مجرى الدم بكفاءة. وتتراكم النفايات مثل النيتروجين والكرياتينين في مجرى الدم، مما يؤدي إلى شعور المرضى بالضعف والمرض. إذا تم تشخيصك بمرض الكلى المزمن (CKD)، فسوف يراقب طبيبك عن كثب مستويات هذه المواد والعديد غيرها. عندما تصل الكلى إلى المرحلة الخامسة، سوف تحتاج إلى إجراء عملية زرع كلى أو البدء في غسيل الكلى لتكملة اختلال وظائف الكلى.

يجلب غسيل الكلى الراحة من هذه الأعراض عن طريق تنقية وتصفية الدم وإزالة النفايات والسوائل الزائدة كما تنظمها الوظائف الطبيعية للكلى.

كيف يعمل غسيل الكلى؟

يستخدم غسيل الكلى سائلاً خاصًا يحتوي على مزيج من الماء النقي والمواد الكيميائية لسحب السموم والملح والماء الزائد بعناية من الدم دون إزالة المواد التي يحتاجها الجسم. في المقابل، ستكون قادرًا على الحفاظ على مستويات آمنة من بعض المواد في مجرى الدم، بما في ذلك البوتاسيوم.

النوع الرئيسي من غسيل الكلى هو غسيل الدم الكلوي (HD). يستخدم غسيل الكلى مرشح خارج الجسم، يسمى آلة غسيل الكلى. من خلال مساعدة آلة غسيل الكلى، يتدفق الدم من الجسم إلى المرشح، حيث تتم إزالة الفضلات والسوائل، ثم يعود الدم إلى جسمك مرة أخرى.

هل الخوف من غسيل الكلى أمر طبيعي؟

لست وحدك إذا كنت تشعر بالقلق بشأن بدء غسيل الكلى وتتساءل كيف سيؤثر ذلك على حياتك. بالنسبة لك، هل هذا خوف من المجهول؟ هل تشعر أنك مختلف عن الجميع؟ أو ربما تشعر بالعصبية بشأن عملية غسيل الكلى نفسها؟

هناك طريقة رائعة للتغلب على مخاوفك وهي التعرف بشكل استباقي عن غسيل الكلى بقدر ما تستطيع، بدءًا بالموارد أدناه. ستشعر أنك أكثر سيطرة على وضعك وسيكون لديك فكرة أفضل عن كيفية الحفاظ على حياة ثرية ذات معنى بمجرد البدء في غسيل الكلى.

هل غسيل الكلى مؤلم؟

العلاج بالغسيل الكلوي نفسه غير مؤلم. لكن بعض الناس يشعرون بعدم الراحة عند الاتصال بجهاز غسيل الكلى. إذا كان هذا يحدث لك، فأبلغ فريق الرعاية الصحية بذلك بحيث يساعدونك على تقليل أي ألم يواجهك.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت - ربما بضعة أسابيع - للتكيف مع الحياة في الغسيل الكلوي. بمجرد الاعتياد على الروتين، سوف تبدأ على الأرجح في الشعور بالتحسن جسديًا وعاطفيًا.

المواضيع ذات الصلة بالتوعية بمرض الكلى على DaVita.com/SA

Back to Top

Patients whose dialysis is impacted by Hurricane Harvey or Hurricane Irma should call 1-800-400-8331.

DaVita dialysis centers and hospital locations in impacted areas continue to receive and treat patients. Find an open center here: blogs.davita.com/emergency-management