غسيل الكلى خيارات العلاج Close Menu

خيارات العلاج

ربما يكون اكتشاف وجود مرض بالكلى لديك أمرًا صعبًا، ويعتبر فهم ما تعنيه الكليتين هو الخطوة الأولى في السيطرة على المرض. إن اتباع نظام غذائي مناسب للكلى والتعامل بعناية مع مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الظروف الصحية وعدم التدخين يمكن أن يساعد كليتيك على العمل بشكل أفضل ولفترة أطول، حتى إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى. ومن المهم أيضًا أن تدرك أنك لست وحدك. حيث إن DaVita لديها فريق من الخبراء الذين يهتمون ويعتنون بك والذين يعملون من أجل مساعدتك على فهم أمراض الكلى واختيار العلاج المناسب لك.

البحث عن مركز لغسيل الكلى قريبًا منك »

غسيل الكلى

غسيل الكلى هو علاج فعال لمرض الكلى في مراحله الأخيرة. إلا أن غسيل الكلى وحده لا يوفر العلاج الكامل للمصابين بالفشل الكلوي. حيث يجب اتباع نظام غذائي والالتزام بالحدود المسموح بها في السوائل، وربما يستلزم الأمر تناول أدوية لاستبدال وظائف الكلى الأخرى، مثل تنظيم ضغط الدم وتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء لمنع حدوث فقر الدم.

كيف يتم غسيل الكلى؟

تتم أثناء غسيل الكلى إزالة الدم من الجسم وتنقيته من خلال غشاء صناعي يسمى المديال، أو الكلى الاصطناعية، وبعد ذلك يتم إرجاع الدم المنقى إلى الجسم. الشخص العادي يكون لديه من 4 إلى 5 لترات من الدم، وأثناء غسيل الكلى يكون ½ لتر فقط (حوالي كوبين) خارج الجسم في وقت واحد.

ولإجراء غسيل الكلى يجب تجهيز الجسم بالمنافذ اللازمة لخروج الدم من الجسم إلى المديال ورجوعه إلى الجسم مرة أخرى. وهناك ثلاثة أنواع من المنافذ لغسيل الكلى: الناسور الشرياني (AV) وغشاء الناسور الشرياني والقسطرة الوريدية المركزية.

ويعتبر الناسور الشرياني هو المنفذ الأمثل للأوعية الدموية حسب توصيات جمعيات غسيل الكلى، إلا أنك ستقرر مع طبيب أمراض الكلى المنفذ الأنسب بالنسبة لك.

وعندما يذهب المريض إلى غسيل الكلى، سوف تتحقق الممرضة من العلامات الحيوية وتقوم بقياس وزن المريض. وستحدد زيادة الوزن نسبة السوائل الزائدة التي من المفترض أن يتخلص منها المريض أثناء العلاج.

والمرضى الذين يستخدمون منفذ الأوعية الدموية (سواء الناسور الشرياني أو غشاء الناسور الشرياني) يتم وضع اثنين من الإبر في هذا المنفذ لديهم، بحيث تسحب إحداهما الدم من الجسم وتقوم الأخرى بإعادته مرة أخرى. وبالنسبة للمرضى الذين يستخدمون القسطرة الوريدية المركزية، سيتم تركيب أنبوبتين من المنفذ متصلتين بأنبوبتين تؤديان إلى المديال وتعود بالدم مرة أخرى إلى الجسم.

وتتم برمجة آلة غسيل الكلى ثم بدء العلاج.

وتشبه آلة غسيل الكلى جهاز الكمبيوتر الكبير والمضخة. وهي تتابع بشكل مستمر تدفق الدم وضغط الدم وكم السوائل الذي يتم التخلص منه ومعلومات أخرى مهمة. وهي تقوم بمزج الديالة، أو محلول غسيل الكلى، وهو سائل يمر إلى المديال.

وتحتوي آلة غسيل الكلى على مضخة دم تحافظ على تدفق الدم من خلال الضخ في الأنابيب الدموية التي تحمل الدم من الجسم إلى المديال وتعود بالدم مرة أخرى إلى الجسم.

كما تحتوي آلة غسيل الكلى أيضًا على العديد من الميزات للكشف عن السلامة لضمان علاج آمن وفعال.

كيف يعمل غسيل الكلى؟

يعتبر المديال هو الأساس في غسيل الكلى. ويطلق على المديال "الكلى الاصطناعية" لأنه يقوم بتنقية الدم، وهي الوظيفة التي اعتادت الكلى على القيام بها. والمديال هو أنبوب بلاستيكي مجوف يحتوي على العديد من الفلاتر الصغيرة.

وأنابيب المديال مصنوعة بأحجام مختلفة، بحيث يمكن أن يصف الأطباء الحجم الأنسب لكل مريض. وهناك جزأين في المديال، جزء للديالة وجزء للدم. وينقسم الجزأين عن طريق غشاء نصف نافذ بحيث لا يختلطا معًا.

ويحتوي الغشاء النصف نافذ ثقوبًا مجهرية تسمح فقط لبعض المواد بالمرور من الغشاء. ولأنه نصف نافذ، فإن الغشاء يسمح للمياه والفضلات بالمرور من خلاله، ولكن لا يسمح لخلايا الدم بالمرور.

والديالة، والتي يطلق عليها أيضًا سائل غسيل الكلى، أو محلول غسيل الكلى، هي محلول من الماء النقي والمعادن والأملاح، مثل البيكربونات والصوديوم. والغرض من الديالة هو سحب السموم من الدم إلى الديالة. ويعمل هذا من خلال عملية تسمى الانتشار. وفي دم مريض غسيل الكلى، يكون هناك تركيز عالٍ من الفضلات، في حين أن الديالة يكون بها تركيز منخفض من الفضلات. ونظرًا لاختلاف التركيز، فإن الفضلات تتحرك من خلال الغشاء النصف نافذ للوصول إلى نسبة مساوية في كلا الجانبين. ويتم بعد ذلك التخلص من محلول غسيل الكلى مع الفضلات. وتستخدم المعادن في محلول غسيل الكلى أيضًا لموازنة المعادن في دم المريض. وهناك أنواع مختلفة من سوائل غسيل الكلى حتى يمكن لطبيبك اختيار الأفضل منها لعلاجك.

ويتم التخلص من السوائل الزائدة من خلال عملية تسمى الفلترة. ويتم دفع السائل عن طريق ضغط عالي ناحية الدم من جانب الديالة.

ما هو معدل تكرار غسيل الكلى؟

يحتاج الدم في التدفق من خلال المديال لعدة ساعات لإجراء تنقية كافية للدم وتخليص الجسم من السوائل الزائدة. ويتم غسيل الكلى التقليدي في مراكز غسيل الكلى عادةً ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثلاث إلى خمس ساعات في كل جلسة، ولكن الأكثر شيوعًا هو أربع ساعات. يمكنك التحدث مع طبيب أمراض الكلى حول المدة المفترض أن تستغرقها جلسات غسيل الكلى.

البحث عن مركز لغسيل الكلى قريبًا منك »

كتب الطهي

حمل مجموعات الوصفات المجانية الصديقة للكلى.

التحميل الان

هل أنت معرض للخطر؟

أكثر من 90٪ من السعوديين المصابون بالفشل الكلوي لا يعرفون انهم مصابون بالمرض.

ابدأ الاختبار

التعريف بأمراض الكلى

تعرف على المزيد عن أمراض الكلى المزمنة وكيفية إبطاء تطورها.

معرفة المزيد

الأدوات والموارد

تعرف على المزيد عن صحة كليتك باستخدام الأدوات والموارد التي نقدمها.

التعرف على المزيد

فرص العمل

طوّر حياتك المهنية مع DaVita في المملكة العربية السعودية وانضم إلى فريق يحدث تغييرًا حقيقيًا في مجال رعاية مرضى الكلى.

عرض فرص العمل
Back to Top

Visiting from India? Discover DaVita.in:

  • Find Dialysis Centres in India
  • Get Renal-friendly Indian Recipes
  • Explore Kidney Education and More