Close Menu

ماذا ينبغي أن تأكل عندما تعاني من مرض الكلية



عندما تنخفض وظيفة كليتك، كليتك تعمل بجد أكثر في إزالة سموم البروتين والمعادن من جسمك. نظامك الغذائي جزء مهم في محافظة صحة الكلي وينبغي أن ينخفض أو يزيل الغذاء الذي يتضمن على العناصر الغذائية التي تجهد كليتك على سبيل المثال البروتين، الفسفور، البوتاسيوم والصوديوم.

هنا بعض النصائح

ما يزال هنالك غذاء كثير يمكنكم أن تأكلوا! توجدون هنا بعض النصائح لماذا ينبغي أن تأكلوا عندما تعانون من مرض الكلية . اسألوا طبيبكم أو اخصائكم التغذية لأي نصيحات ينبغي أن تتبعوها على أساس مر حلتكم في مرض الكلية.

اضافوا البروتين الصحيح

رغم أنكم ينبغي أن تحددوا استهلاككم البروتين، بعض البروتين ينبغي أن يكون متضمن على نظامكم الغذائي. اختاروا لحم طازج لأن كثيراً من المنتجات المعززة ومداخلاتهم (تتضمن المرق) عندها كميات زائده من الصوديوم، الفسفور والبوتاسيوم.

بياض البيض وسمك غني بأوميغا 3 أيضاً اختيارات جيدة للبروتين. بياض البيض منخفضاً جداً بالفسفور والسمك على سبيل المثال سمك السلمون، سمك السلمون المرقط وسمك التونة يخفض الالتهاب المرتبط بمرض الكلية والقلب.

فوائد مضادات الأكسدة

معظم الفواكه والخضراوات اختيارات جيدة لإضافتها إلى نظامكم الغذائي وتوفر مضادات الأكسدة يمكنها أن تخفض التهاب الذي من الممكن أن يحدث مع مرض الكلية، مرض القلب والسرطان. بالنسبه للفواكه، جرب التفاح، التوت، الكرز، وعنب أحمر وكذلك جرب أكل خضراوات مثلاً الكرنب، القرنبيط الأبيض، الثوم، البصل، والفلفل الأحمر. مع هذا التنوع هو من السهل أن يتضمن هذه الفواكه والخضراوات الصحية الى وجبتك .

الطازج هو الأفضل

جرب أن تقلل من استخدام الغذاء المعلب والمعبأ عموماً , لأنه يتضمن على كميات عالية من الصوديوم بالإضافة إلى إضافات أخرى يمكنها أن تؤثر على كليتك. الخبز المخلوط يحتوي على ملح إضافي و مسحوق الخبز التي يمكنها أن تزيد مستوى الصوديوم. حضر الحساء في البيت في أي وقت ممكن بدلاً من استخدام أنواع المصنعه أو الملعبه.

اختاروا خضراوات طازجة أو مثلجة أو ملعبة بدون الملح أو الصوديوم الإضافي. إذا من اللازم أن تستخدموا الخضراوات الملعبة، استنزفوها وشطفوها لإزالة بعض الصوديوم. نفس الشيء حقيقياً مع السمك أو اللحم الملعب.

اضافوا أطباق نباتية

هنالك أطباق كثيرة بدون اللحم وهي ما زالت لذيذة. إذا أكلتم الوجبات بدون اللحم فهذا النظام الغذائي يساعد في انخفاض استهلاككم البروتين ويؤدي الى الإجهاد الإضافي على كليتكم. الوجبات بدون اللحم عندها أيضاً الدهون المشبعة أقل وهذا جيد لقلبكم.

اخفضوا مستوى الدهون

ينبغي أن تقللو الدهون غير الصحي في نظامكم الغذائي على سبيل المثال الزبدة، الدهون من الحيوانات والسمن المهدرج. استبدلوها مع الدهون الصحي على سبيل المثال زيت الزيتون والسمن بدون الدهون غير المشبعة.

تجنبو العطش

اشربوا أو المياه المعبأة العادية في زجاجات، مياه معدنية أو الماء الفوار النكهة. اقرأوا الملصق على أي ماء خاص لكي تأكدوا أنه لا يتضمن على إضافات الصوديوم، البوتاسيوم أو الفسفور. الشاي مخمر في البيت أو عصير الليمون مصنع في البيت هي أحسن استبدال للماء. بعض المشروبات الملعبة أو في زجاجات يمكنها أن تتضمن على كميات عالية من الفسفور فهو من الأحسن أن تقللو منها .

جربو وصفاتنا صديقه الكلي

الوصفات الموجودة في موقع DaVita.com/SA هي مصدر جيدة لتساعدكم في استعداد وادارة نظام غذائي لدعم الكلي. هنالك وصفات لكل الاحتفالات تتضمن على وصفات لشهر رمضان.

Back to Top

Patients whose dialysis is impacted by Hurricane Harvey or Hurricane Irma should call 1-800-400-8331.

DaVita dialysis centers and hospital locations in impacted areas continue to receive and treat patients. Find an open center here: blogs.davita.com/emergency-management