Close Menu

ما هي أمراض الكلى؟

عن الكلي

الكلى الخاصة بك هي اثنتان من أعضاء الجسم على شكل حبة فاصوليا تقع في أسفل الظهر - ونظام الترشيح في الجسم، وتنظيف النفايات والسوائل الزائدة من الجسم وإنتاج البول وتحقيق التوازن بين المواد الكيميائية والتي هي ضرورية لمهمة جسمك . الكلى السليمة أيضا:

  • تنظيف وتصفية الدم
  • إنتاج البول
  • انتاج الهرمونات
  • مراقبة ضغط الدم
  • الحفاظ على عظام قوية

اتباع نظام غذامفيدة للكلى ، عالج الصحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم التدخين يمكن أن يساعد الكلي على العمل بصورة أفضل وأطول.

ما هي أمراض الكلى؟

يعتبر فهم ما تعنيه أمراض الكلى هو الخطوة الأولى في السيطرة على المرض. فعندما تكون مصابًا بمرض الكلى، فهذا يعني أن الكليتين لم يعد باستطاعتهما التخلص من الفضلات والسموم بشكل فعال من جسمك أو تحقيق التوازن بين السوائل في جسمك. ويمكن أن يغير تراكم الفضلات من كيمياء الجسم، مما يسبب بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها، وأعراض أخرى قد لا تشعر بها.

وتأتي أمراض الكلى على مراحل. وتعتبر معرفة المرحلة التي وصلت إليها في مرض الكلى المزمن (CKD) أمرًا مهمًا لتحديد العلاج. وهناك خمس مراحل لمرض الكلى المزمن، بدءًا من وظائف الكلى الطبيعية تقريبًا (المرحلة الأولى) إلى الفشل الكلوي أو مرض الكلى في مراحله الأخيرة (ESRD)، والذي يتطلب غسيل كلى أو زرع (المرحلة الخامسة). وفي المرحلة الخامسة، تعمل الكلى بنسبة 10 إلى 15 بالمائة من كفاءتها العادية. ويمكن أن تساعدك معرفة المرحلة الخاصة بك في تعلم كيفية السيطرة على المرض وإبطاء تطور حالتك.

وفي معظم الحالات، يحدث الفشل الكلوي بعد سنوات من وجود مرض الكلى المزمن. والأقل شيوعًا هو الفشل الكلوي الحاد، وهو التوقف المفاجئ لوظائف الكلى. وأيًا كانت الحالة، من الضروري جدًا أن يخضع المصاب بالفشل الكلوي إلى الغسيل الكلوي أو لعملية زرع للبقاء على قيد الحياة.

خيارات العلاج

فعندما يتعلق الأمر بعلاج الفشل الكلوي، توجد بعض الخيارات والأكثر شيوعًا منها هو غسيل الكلى. وإذا رأيت أنت وطبيبك أن عملية زرع الكلى هو العلاج المناسب لك، ستظل في حاجة لغسيل الكلى طوال فترة انتظارك لمتبرع مناسب.

فهم احتياجات الكليتين

إن اتباع نظام غذائي مناسب للكلى وبالتعامل مع مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الظروف الصحية وعدم التدخين يمكن أن يساعد كليتيك على العمل بشكل أفضل ولفترة أطول، حتى إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى. والكليتين هما عضوين على شكل حبة الفاصوليا يقعا أسفل الظهر، وتلعب دورًا في الصحة العامة لك أكثر أهمية مما تتخيل. وهما بمثابة نظام الترشيح في جسمك، حيث تقومان بالتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم وفرز وموازنة المواد الكيميائية الضرورية لاستمرار عمل الجسم.

كتب الطهي

حمل مجموعات الوصفات المجانية الصديقة للكلى.

التحميل الان

هل أنت معرض للخطر؟

أكثر من 90٪ من السعوديين المصابون بالفشل الكلوي لا يعرفون انهم مصابون بالمرض.

ابدأ الاختبار

الأدوات والموارد

تعرف على المزيد عن صحة كليتك باستخدام الأدوات والموارد التي نقدمها.

التعرف على المزيد

فرص العمل

طوّر حياتك المهنية مع DaVita في المملكة العربية السعودية وانضم إلى فريق يحدث تغييرًا حقيقيًا في مجال رعاية مرضى الكلى.

عرض فرص العمل
Back to Top

Visiting from India? Discover DaVita.in:

  • Find Dialysis Centres in India
  • Get Renal-friendly Indian Recipes
  • Explore Kidney Education and More