Close Menu

أدوات وموارد DaVita

أختبار مخاطر أمراض الكلى

خذ هذا الإختبار القصير لمعرفة ما إذا كنت في خطر لمرض الكلى.
خذ الاخنبار »

البحث عن مركز لغسيل الكلى

DaVita هي مؤسسة رائدة عالميًا تقدم خدمات رعاية مرضى الكلى، وتجري عمليات وتقدم خدمات إدارية في 2179 مركزًا من مراكز غسيل الكلى في العيادات الخارجية في جميع أنحاء العالم. وعملية اختيار DaVita كمركز لخدمات غسيل الكلى هو أمر سهل وسريع.
قم بالبحث عن مركز لغسيل الكلى اليوم »

حساب معدل الترشيح الكبيبي لديك

يتم قياس وظائف الكلى حسب كفاءة الكلى في تنقية الدم. ويعتبر معدل الترشيح الكبيبي (GFR) طريقة جيدة لمعرفة المرحلة التي وصل إليها المريض في مرض الكلى. والعامل الرئيسي في تقدير معدل الترشيح الكبيبي هو معرفة مستوى الكرياتينين في الدم. وسوف يطلب طبيبك إجراء اختبارات دم توضح نسبة الكرياتينين في الدم لديك. والكرياتينين هو نتاج فائض يفرز من نشاط العضلات. وعندما تكون الكليتان تعملان بشكل جيد، تقومان بالتخلص من الكرياتينين في الدم. وعندما يكون عمل الكليتين بطيئًا، يرتفع مستوى الكرياتينين في الدم.

وهناك معادلة رياضية تستخدم لتقدير معدل الترشيح الكبيبي. وبالإضافة إلى نسبة الكرياتينين في الدم، تشمل العوامل المستخدمة في المعادلة عوامل السن والعرق والنوع. وهناك عوامل اختيارية يمكن استخدامها في بعض الأحيان، مثل الوزن ونتروجين اليوريا في الدم وألبومين الدم لمعرفة مستوى معدل الترشيح الكبيبي للمريض. وبمجرد معرفة معدل الترشيح الكبيبي، يمكن تحديد مرحلة المرض الكلوي.

5 مراحل لمرض الكلى المزمن

المرحلة

مستوى معدل الترشيح الكبيبي

الوصف

المرحلة الأولى

90 مل في الدقيقة أو أكثر

الكلى سليمة أو يوجد تلف في الكلى مع معدل ترشيح كبيبي عادي أو مرتفع

المرحلة الثانية

60 إلى 89 مل في الدقيقة

تلف في الكلى وانخفاض معتدل في معدل الترشيح الكبيبي

المرحلة الثالثة

30 إلى 59 مل في الدقيقة

انخفاض معتدل في معدل الترشيح الكبيبي

المرحلة الرابعة

15 إلى 29 مل في الدقيقة

انخفاض حاد في معدل الترشيح الكبيبي

المرحلة الخامسة

أقل من 15 مل في الدقيقة أو يخضع لغسيل الكلى

فشل كلوي


كيفية معرفة معدل الترشيح الكبيبي

كلما تم الكشف مبكرًا عن أمراض الكلى كانت الفرصة أفضل لإبطاء أو وقف تطوره. تم تصميم أداة DaVita لحساب معدل الترشيح الكبيبي لمساعدتك على التعرف على مراحل أمراض الكلى وتوفير معلومات حول الخطوات المثالية التي يجب اتخاذها لضمان أفضل رعاية. والغرض منها هو حساب معدل الترشيح الكبيبي لدى الكبار فقط. (أي أن هذه الحاسبة تستخدم معادلات خاصة بالكبار فقط.) قم بزيارة الطبيب للحصول على تشخيص لمرض الكلى المزمن لديك وتحديد المرحلة التي وصلت إليها.

يوضح الجدول التالي المعلومات التي سوف تطلبها الحاسبة، وسبب طلب كل معلومة من هذه المعلومات.

المعلومات المطلوبة سبب السؤال

العمر

لأن معدل الترشيح الكبيبي ينقص مع التقدم في السن والمرض.

كرياتينين الدم

لقياس نتاج الفائض في الدم الذي يفرز من نشاط العضلات. وتقوم الكليتين عادةً بالتخلص من الكرياتينين. وعندما يكون عمل الكليتين بطيئًا، يرتفع مستوى الكرياتينين. ويمكن الحصول على هذه النتيجة من تحليل الدم التي طلبها الطبيب.

النوع

تنص المراجع الطبية على أن الرجال عادةً ما يكون لديهم كتلة عضلات أكبر من النساء، ولذلك يتم تعديل طريقة الحساب على أساس النوع.

العِرق

تنص المراجع الطبية على أن السكان المنحدرين من أصل أفريقي عادةً ما يكون لديهم كتلة عضلات أكبر من الأعراق الأخرى، ولذلك يتم تعديل طريقة الحساب على أساس العِرق.


وبعد تقديم المعلومات، سوف تقوم أداة حساب معدل الترشيح الكبيبي بإخبارك بمستوى معدل الترشيح الكبيبي التقديري لديك. قم دائمًا باستشارة الطبيب لمزيد من المعلومات حول الحالة الطبية.

تنويه: لم يتم تصميم هذه الأداة لاستخدامها كأداة للتشخيص الذاتي. فعند استخدام حاسبة معدل الترشيح الكبيبي، لا يجب أن تفترض أنك مصاب أو غير مصاب بأمراض الكلى المزمنة إلا بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص حالتك. وقد لا تكون تقديرات معدل الترشيح الكبيبي موثوقة مع بعض الأفراد. فهناك عوامل أخرى إلى جانب مرض الكلى المزمن من شأنها أن تزيد من معدل الترشيح الكبيبي، مثل إصابات العضلات أو ممارسة التمرينات الرياضية القاسية أو الارتفاع أو الانخفاض غير العادي في كتلة العضلات (مثل الرياضيين أو الأفراد الذين يعانون من سوء التغذية) أو الارتفاع أو الانخفاض غير العادي للكرياتين الغذائي (كما هو الحال مع النباتيين أو الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكرياتين) وغيرها من الظروف. ومن المهم أن تتحدث مع طبيبك إذا كان لديك أية مخاوف حول وظائف الكلى لديك أو النتائج التي حصلت عليها من هذه الحاسبة.

فهم كفاءة غسيل الكلى في تنظيف دمك

أداة حساب Kt/V هي أداة يستخدمها أطباء الكلى في تحديد مدى كفاية العلاج بغسيل الكلى.

وKt/V هي معادلة حسابية: حيث K (التنقية) مضروبة في t (الوقت) مقسومين على V (الكتلة):

K = التنقية، وهي كمية اليوريا التي يمكن التخلص منها عن طريق غسيل الكلى (لتر في الدقيقة)
t = الوقت، وهو مدة العلاج (بالدقيقة)
V = الكتلة، وهي كمية السوائل في الجسم (باللتر)

فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك 50 لترًا من سوائل الجسم وفي غسيل الكلى يتم تنقية 0.25 لتر في الدقيقة، فلكي تحصل على Kt/V بقيمة 1.2، سوف تحتاج إلى 240 دقيقة (4 ساعات) من غسيل الكلى في كل جلسة علاج. ولتنقية الدم بشكل جيد، يجب أن يكون معدل التنقية من خلال غسيل الكلى (K) مضروبًا في مدة غسيل الكلى (t) تساوي أكثر قليلاً من إجمالي حجم السوائل في الجسم (V) التي تحتاج إلى تنقيتها.

وفي الغسيل البريتوني المستمر المتنقل (CAPD)، توصي الإرشادات بمعدل Kt/V أسبوعي بقيمة 2.0 على الأقل، مع مراعاة وظائف الكلى المتبقية مع العلاج بالغسيل البريتوني المستمر المتنقل. وفي المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، يتم أخذ عينة من الدم في بداية ونهاية جلسة غسيل الكلى. ويتم جمع المعلومات اللازمة عن علاجك، ويقوم جهاز الكمبيوتر بحساب نتيجة Kt/V. وفي الغسيل البريتوني، يتم قياس معدل Kt/V من خلال جمع الديالة المستهلكة مع أي بول يخرج خلال مدة 24 ساعة.

وتتم هذه الفحوصات المخبرية مرة واحدة في الشهر لمرضى غسيل الكلى ومرة واحدة كل أربعة أشهر لمرضى غسيل الكلى البريتوني أو بعد تغيير الوصفة الطبية. اسأل طبيبك ما هي القيم الخاصة بك في كل مرة. وإذا لم تصل القيم الخاصة بك إلى النسب المعقولة، قم بالتنسيق مع فريق الرعاية الخاص بك لزيادة جرعة غسيل الكلى الخاصة بك.

 

كتب الطهي

حمل مجموعات الوصفات المجانية الصديقة للكلى.

التحميل الان

هل أنت معرض للخطر؟

أكثر من 90٪ من السعوديين المصابون بالفشل الكلوي لا يعرفون انهم مصابون بالمرض.

ابدأ الاختبار

التعريف بأمراض الكلى

تعرف على المزيد عن أمراض الكلى المزمنة وكيفية إبطاء تطورها.

معرفة المزيد

فرص العمل

طوّر حياتك المهنية مع DaVita في المملكة العربية السعودية وانضم إلى فريق يحدث تغييرًا حقيقيًا في مجال رعاية مرضى الكلى.

عرض فرص العمل
Back to Top